مدرسة منشاة القناطر الاعدادية
رسالة الى الطالب
يجب علينا كاعضاء فى المدرسة
ان نساعد فى تقدم المدرسة

مراجعة شاملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مراجعة شاملة

مُساهمة  أبوسارة في الجمعة يناير 08, 2010 8:48 pm

 بسم الله الرحمن الرحيم 
أولا : التعبيــــر
أ ) التعبيـــر الإبداعـــــي يجب الاهتمام بما يلي أثناء كتابة موضوع التعبير :
1 ـ تنسيق الصفحة و حسن تنظيمها .
2 ـ الكتابة بخط جميل و ذلك من خلال :
 الكتابة بخط النسخ .
 الكتابة على السطر تماما .
 ترك فواصل بين الكلمات .
 الكتابة بهدوء و تركيز .
 الاهتمام بوضع النقاط بدقة فوق الحروف .
 يجب الاهتمام باستخدام علامات لترقيم :
الفاصلة بين الجملة و الأخرى ( ، ) .
وضع نقطة بين كل فقرة و الأخرى ( . ) .
وضع النقطتين و علامة التنصيص عند نقل أي حديث أو آية قرآنية
 تجنب الأخطاء الإملائية وذلك بعدم كتابة أي كلمة لا تعرف رسمها الإملائي .
 تجنب الأخطاء النحوية وذلك بعدم استخدام جمع المذكر السالم أو المثنى .
 الحفاظ على الصفحة نظيفة تماما فلا تشطب أبدا أو تكشط أو تستخدم المزيل أبدا
 لا بد أن تقرأ رأس الموضوع جيدا .
 لا بد أن تقسم رأس الموضوع إلى أفكار .
 لا بد من الاستشهاد بآية أو حديث شريف أو بيت شعر .
ب ) التعبــير الوظيـــــــفــي
و هو إما كتـــــابـة برقيــــــــة مثال :
 اكتب برقية إلى أحد أعضاء مجلس الشعب بعد نجاحه في الانتخابات
اسم المرسل إليه .......
عنوان المرسل إليه .......
" مليون مبروك ، و تمنياتي بالتفوق "
اسم المرسل .....
عنوان المرسل .......
لاحظ البرقية يجب تكون مختصرة و ألفاظها قليلة
أ و كتــــــــــابة لافتــــــــــــة مثال :
اكتب لافتة لتعلق في المدرسة تنصح فيها زملائك بالجد و الاجتهاد
وما نيل المطالب بالتمني و لكن تؤخذ الدنيا غلابا
سجل بقلمك عبــــــــــارة تبين فيها أهمية دور المعلم في المجتمع
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
أجر العاملين
قال الله تعالى : وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) أُوْلَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (136)
أهم المفردات ( سارعوا : بادروا × أبطئوا #
أعدت : هيئت وجهزت # يتفقون : يبذلون أموالهم فى طاعة الله × يمسكون # السراء : اليسر
والرخاء # الضراء: العسر والشدة
س1: ماذا يطلب الله من عباده المتقين ؟ولماذا ؟
يطلب الله من عباده أن يسارعوا بالعمل الصالح والتوبة قبل أن يدركه لموت لينالوا عفوه ومغفرته وجنة " سعتها السموات والأرض – جهزها وهيئها الله للمتقين الذين يخافون عقابه "
س2 : ما صفات المتقين ؟
س3 : لماذا يأمر الله بالعفو مع الناس مع إساءتهم ؟
ليكون ذلك درسا لهم في الأخلاق الكريمة ولكن بشرط ألا يكون في هذا ضررا للدين أو المجتمع
س4: كيف يكظم الإنسان غيظه ؟
بالسيطرة علي نفسه وقت الغضب
س5 : اذكر شروط التوبة ؟ 1 ـ ذكر الله والشعور بالندم 2- سرعة الاستغفار من الذنب 3 ـ عدم الإصرار على ارتكاب المعصية مرة أخرى
من مواطن الجمال :  سارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة : ربط بين السبب والمسبب لتلطيف الأمر لتحبيب تنفيذه للناس .
عرضها السموات والأرض : ذكر العرض ليفيد مدى اتساع الجنة لطمأنة المؤمنين
أعدت : مبنى للمجهول لان الفاعل معلوم وهو الله وجاءت بصيغة الماضي لإفادة الثبوت والتحقق ولطمأنة المؤمنين بأن النعيم أعد لهم . الذين ينفقون في السراء والضراء : علاقتها بما قبلها تفصيل بعد إجمال للتوضيح
ينفقون : فعل مضارع للتجدد والاستمرار - إيجاز بحذف " المفعول به " يفيد الشمول والعموم
الكاظمين الغيظ : يوحي بقوة النفس والسيطرة على الغضب رغم قدرتهم على الرد ومن يغفر الذنوب إلا الله : أسلوب استفهام غرضه النفي .- وهو تعبير جميل يؤكد أن الله وحده غافر الذنب
نعم أجر العاملين : ضمان لحسن الثواب - والجملة تأكيد لما قبلها .أجر : توحي باستحقاق الثواب مع أنه تفضل من الله
تـجـارب الـحيـاة
أبو الطيب المتنبي
صحب الناس قبلنا ذا الزمانا وعناهم في شأنه ما عنانا
وتولـــوا بغصـــة كلهم منــه وإن سرّ بعضـــهم أحيــاناً
ربما تحسن الصنيـع لياليـــه ولكــن تكـــدر الإحســـــان
س1 : هات مرادف ( صحب – تكدر )
وجمع ( الزمان - غصة ) ومفرد ( لياليه )
ومضاد ( صحب – سر - تحسن )
س1 : اشرح الأبيات شرحاً وافياً :
 لقد أتعبنا الزمان كما أتعب غيرنا ولقد مضى السابقون ورحلوا عن الحياة بعد أن ذاقوا المرارة والأسى لكثرة ما أصابهم من أوجاع ومصائب الزمان وإن أسعد بعضهم أوقاتاً قصيرة فهذا حال الزمان يسعد الإنسان قليلاً وسرعان ما ينقلب الحال وتعود المتاعب والأوجاع .
س2: ما الجمال فيما يلي :
صحب الناس ذا الزمانا : صور الزمان بإنسان يصاحبه الناس .عناهم في شأنه ما عنانا : تعبير يدل على توحد الهموم والآمال .ما عنانا : عدم تحديد نوع المعاناة يفيد التهويل والكثرة . تولوا بغصة كلهم : صور ما يصيب الإنسان من متاعب الحياة بالغصة دليلاً على أثرها السيئ . تحسن الصنيع لياليه : صور الليالي بأشخاص تقدم المعروف قليلاً , وكلمة لياليه توحي بالهم .
تكدر الإحسان : صور الليالي بأشخاص تسئ للإنسان وصور الإحسان بماء يتعكر .
س3 : بم توحي الألفاظ الآتية :
بعضهم ـ أحياناً ـ ربما : ألفاظ تفيد القلة .
تكدر : توحي بالأم والتنغيص .
وكأنا لم يرضى فينا بريب الد هر حتى أعانــه مـن أعانـا
كلمـا أنبـت الزمـــان قنـــــاة ركــب المرءُ في القناة سنانا
ومراد النفوس أصغر مـــن أن نتعــادى فيــه وأن نتفــانى
س1: هات مرادف ( أعانه – مراد – القناة )
ومضاد ( أعانه – نتعادى ) وجمع ( القناة )
س2: اشرح الأبيات بأسلوبك .
لم يكتف الإنسان بمصائب الزمان فأخذ الكثير من الناس يساعد الزمان على إلحاق الضرر والأذى بالبشرية ، والدليل على ذلك أن الزمان كلما فتح للإنسان طريقاً للخير حوله الإنسان إلى الشر وأساء استخدامه فمثلاً . العصا التي تنبت في الأرض ركب الإنسان فيها سناً من الحديد وحولها إلى رمح يقتل به الآخرين . إن مطالب النفس وأحلامها لا تستحق أن نتعادى ونتقاتل من أجلها .
س3 : ما الجمال فيما يلي :
أعانه من أعانا : صور الزمان بإنسان يحتاج إلى المعونة , وكلمة من تفيد العموم والشمول .
أنبت الزمان قناة : صور الزمان بإنسان يزرع .
ركب المرء في القناة سنانا : تعبير يوحي بميل الإنسان إلى الشر والعدوان .
غير أن الفتى يلاقي المنايا كالحات ولا يلاقي الهوانــا
ولو أن الحيــاة تبقى لحـي لعـددنا أضـلنا الشجـعـانـا
وإذا لم يكن من الموت بــــد فمن العجز أن تكون جبانا
1- هات مرادف ( كالحات – عددنا - بد ) ومضاد ( الهوان – أضلنا - العجز ) ومفرد ( المنايا )
2- اشرح الأبيات شرحاً موجزاً .
إن الإنسان الحر الشجاع يفضل أن يواجه الموت في عزة على أن يعيش ذليلاً . ـ ولو أن الحياة تبقى لإنسان لكان أحمق إنسان في الدنيا الشجاع الذي يضحي بنفسه
س3: ما الجمال فيما يلي :
الفتى يلاقي المنايا كالحات : صور المنايا بوحوش مفترسة , وكلمة الفتى توحي بالقوة والشجاعة , وكلمة كالحات توحي بالعبوس والضيق .
لا يلاقي الهوانا : صور الهوان بعدو لا يريد مواجهته .
صـلـة الرحـم
قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ { لن تؤمنوا حتى تراحموا قالوا يا رسول الله كلنا رحيم قال إنه ليس رحمة أحدكم صاحبه ولكنها رحمة العامة }
1- هات معنى ( تراحموا ) ومضاد ( العامة )
س1: إلام يرشدنا الحديث ؟
يرشدنا الرسول في الحديث إلى أهمية الرحمة فبين أن الإيمان لن يكتمل إلا إذا سادت الرحمة بيننا جميعاً .
كما بين لنا أن الرحمة التي يقصدها ليست الرحمة بين الأهل والأصحاب فقط ولكنها الرحمة العامة بجميع الناس وجميع المخلوقات .
س3: ما الجمال فيما يلي :
1ـ لن تؤمنوا حتى تراحموا : تعبير يدل على أهمية الرحمة , ولن تفيد تأكيد النفي , وحتى تفيد الغاية , استخدام الأفعال المضارعة (تؤمنوا ـ تراحموا) تفيد الاستمرار , واستخدام واو الجماعة تفيد العموم .
يا رسول الله : نداء للتعظيم , وإضافة رسول إلى لفظ الجلالة فيه تشريف وتكريم للرسول .
كلنا : تفيد العموم والشمول . رحيم : توحي باتساع رحمة الله . لكنها : تفيد تصحيح مفهوم الرحمة .
س4 يمتاز الحديث الشريف بعدة سمات . وضحها ؟
 1 ـ التنوع فى الأسلوب بين الخبرى والإنشائى لإثارة الذهن وجذب الانتباه
2 ـ سهولة الألفاظ 3 ـ استخدام الجمل الموجزة
بلادي
شعر : مصطفى صادق الرافعي
بلادي هواها في لساني وفي دمي يمجدها قلبي ويدعو لها فمي
ولا خيــر فيمن لا يحــب بـــلاده ولا في حليف الحب إن لم يتيم
س1: هات مرادف ( هواها – يمجدها ) ومضاد ( خير ) وجمع ( حليف ) في جمل تامة .
س2: اشرح الأبيات شرحاً أدبياً .
إن حب بلادي يملأ كياني ويسيطر على كل جوارحي , فهو يجري في عروقي مع دمي , ولساني يذكر تاريخها وأمجادها ويدعوا لها بالخير, وقلبي يعظمها وينبض بحبها .ولا خير في الإنسان الذي لا يحب بلاده , ولا يكون الإنسان محباً لبلاده إلا إذا كان متيماً بها منشغلاً بحبها .
س : ما الجمال فيما يلي :
1ـ بلادي : الإضافة إلى ياء المتكلم تدل على حبه
وتقديره لبلاده 2ـ هواها في لساني وفي دمي : تعبير يدل على شدة حب الشاعر لوطنه .
3ـ يمجدها قلبي : صور القلب بإنسان يعظم الوطن , والفعل المضارع (يمجد) يفيد التجدد والاستمرار .
4ـ يدعوا لها فمي : تعبير يدل على شدة حب الوطن وكثرة الدعاء , والفعل المضارع يفيد التجدد والاستمرار
5ـ لا خير فيمن لا يحب بلاده : تعبير يدل على فساد من لا يحب بلاده , وتنكير(خير) تفيد العموم والشمول .
6ـ حليف الحب : صور الحب بإنسان يصاحب الناس ويتحالف معهم .
ومـن تؤوه دار فيجحد فضلهـا يكن حيواناً فوقه كل أعجم
ألم تـر أن الطير إن جاء عشه فـــآواه في أكنــافــه يتــرنم
ومن يظلم الأوطان أو ينس حقها تجئه فنون الحادثات بأظلم
س1: هات مرادف ( تؤوه – أعجم ) ومضاد ( يجحد – ينس ) ومفرد ( أكناف – الحادثات ) وجمع ( أعجم )
2- اشرح الأبيات شرحاً موجزاً .
إن الذى يعيش في مكان ثم ينكر فضله عليه فهو الحيوان بل الحيوان أفضل منه ، فالطير عندما يعود إلى عشه يغني فرحاً سعيداً بعودته ، ومن يظلم وطنه أو ينسى حق الوطن فإن الزمان يبتليه بمصائب شديدة
3- ما الجمال فيما يلي :
من تؤوه دار : تصوير للدار بأم تحضن طفلها وهو يوحي بالراحة , يكن حيواناً : تشبيه من ينكر فضل الوطن بالحيوان وهو يوحي بالتحقير
فوقه كل أعجم : تعبير يوحي بالتحقير والانحطاط وعدم القيمة ألم تر أن الطير : أسلوب استفهام غرضه التقرير
آواه ـ يترنم : توحي بالراحة والأمان والسعادة
يظلم الأوطان : تصوير الأوطان بكائنات حية
ومن يظلم ...... تجئه فنون الحادثات : تصوير مصائب الزمان بأشخاص تتحرك ، أسلوب شرط يبين سوء عاقبة المسيء لوطنه بأظلم : توحي ببشاعة ما يصيب الإنسان من أنواع المصائب
وما يرفع الأوطان إلا رجالهــــا وهل يترقى الناس إلا بسلم
ومن يتقلب في النعيم شقى به إذا كان من آخاه غير منعم
1- هات مرادف ( يترقى – آخاه ) ومضاد ( شقى ) في جمل تامة .
2- اشرح البيتين شرحاً وافياً
ترقى الأمم وتنهض بسواعد أبنائها المخلصين ، لا يشعر الإنسان الغني بالنعيم والسعادة إذا كان من حوله يعيشون في فقر وجوع وحرمان لأنهم سيحقدون عليه
3- ما الجمال فيما يلى :
1ـ وما يرفع الأوطان إلا رجالها : أسلوب قصر يفيد التخصيص والتأكيد 2ـ وهل يترقى الناس إلا بسلم : أسلوب استفهام غرضه النفي وفيه تشبيه للوطن بإنسان يصعد السلم ليرتفع 3ـ ومن يتقلب في النعيم : تعبير يوحي بكثرة ألوان النعيم وفيه تصوير للنعيم بفراش يتقلب فيه الإنسان
(يتقلب في النعيم ـ شقى به )مقابلة توضح المعنى وتؤكد الفكرة
الإنتاج فكر أم عمل
للدكتور: زكى نجيب محمود
" إنني لا أظن أن تاريخ الحياة الإنسانية منذ أول ظهورها قد شهد يوما واحدا كان الإنسان فيه مفكرا وناطقا باللغة التي تحمل فكره , قبل أن يكون صانعا بيديه, فهو مفكر صانع, أو صانع مفكر في اللحظة نفسها, ولو كان لأحد الشقين أولوية نظرية على الآخر, فالأولوية للإنسان الصانع على الإنسان المفكر, لأنه بصناعته يوفر لنفسه ضرورات الحياة الحيوانية الأولية التي سبقت كونه إنسانا "
1- هات مرادف ( الشقين – أولوية ) ومضاد ( يوفر )
2- أيهما أسبق الإنسان الصانع أم المفكر ؟ ولماذا ؟
3- ما الجمال فيما يلي :
(إنني لا أظن): أسلوب مؤكد بإن يؤكد ثقة الكاتب برأيه اللغة التي تحمل فكره : صور الفكر بشيء مادي يُحمل.
(مفكر صانع – صانع مفكر): تعبير يفيد التأكيد على التلازم بين الفكر والعمل وتوكيد بالترادف .
(لأنه بصناعته……): تعليل لما قبلها.
" وقد اشتد الالتحام في عصرنا هذا بين جانبي الفكر والعمل, وظهر ما يسمى بالوحدة الاندماجية بينهما, ولكن هذه الوحدة تصاحبها عوامل ليست من طبيعة العقل النظرى, وليست من طبيعة الأيدي العاملة أيضا, بل هى عوامل تنبثق من ينبوع آخر, هو نفسه ينبوع العقائد على اختلاف ضروبها "
1- هات مرادف ( الالتحام – تنبثق ) ومضاد ( تصاحبها – اختلاف ) ومفرد ( ضروبها ) وجمع ( طبيعة – ينبوع )
2- ما المقصود بالوحدة الاندماجية ؟
هي الوحدة المحكمة بين جانبي الفكر والعمل ففي العصر الحديث نشأت وحدة اندماجية بين الفكر و العمل
فأصبح الارتباط بينهما شديدا
4- ما الجمال فيما يلي :
(اشتد الالتحام بين جانبى الفكر و العمل): تصوير الفكر والعمل بشيئيين ماديين يندمجان وهو تصوير يدل على شدة الترابط بين الفكر و العمل.
(عوامل تنبثق من ينبوع): تصوير العوامل بالماء المتدفق من الينبوع , و يوحى بكثرة هذه العوامل.
" ومن أهم تلك العوامل المصاحبة مجموعة القيم التى نسير على هداها , والأهداف التى نوجه السير نحوها, فإذا كان الفكر والأيدي كافيين – وحدهما – لإنجاز عمل معين, فانه يبقى أن تعلم لماذا هذا العمل المعين دون سواه؟ والى أي هدف هو؟ ومثل هذه الأسئلة لا تجد الجواب إلا فى تلك العوامل المصاحبة , التى أشرنا إليها, فهى وحدها التى تجعل للحياة العاملة معنى, وذلك لان العقل والعمل كليهما توجهه قيم إنسانية من اجل أهداف حضارية. "
1- هات مرادف ( المصاحبة – توجهه ) ومضاد ( معين ) ومفرد ( الأيدي – قيم ) في جمل تامة
2- ما المقصود بالعوامل المصاحبة ؟
مجموعة القيم و المبادئ التى يؤمن بها الإنسان ويسير عليها - الأهداف التى يسعى من اجل تحقيقها
3- ما أهمية العوامل المصاحبة ؟
هذه العوامل هي التى تجعل للحياة العاملة معنى.
4- ما الجمال فيمل يلي :
(القيم التى نسير على هداها): تصوير القيم بالمصابيح التى نهتدى بها إلى الطريق لصحيح
(لماذا هذا العمل…؟ والى أي هدف هو؟): استفهام غرضه التعجب وإظهار الحيرة
(لا تجد الجواب إلا فى تلك العوامل): أسلوب قصر يفيد التخصيص و التأكيد على أهمية هذه العوامل
(لان العقل و العمل كليهما توجهه…): تعليل لما قبلها. / صور القيم الإنسانية بشخص يوجه إلىطريق صحيح
إن هذا الينبوع الآخر الذي ينبثق منه العوامل المصاحبة لدنيا العمل , هو شرط أساسي لكي يكون العمل دعامة ثقافية حضارية معا, انه هو الإيمان الذي بغيره يسود السأم ويسود القلق في نفوس العاملين, لان الحياة العاملة عندئذ تفقد معناها لفقدانها ما يبررها, ذلك هو الإيمان بالقيم و الأهداف التي تفرزها الفترة المعينة , فيكفى – مثلا – أن يؤمن العاملون بأنهم إنما يعملون- لا لكسب العيش وحده – بل يعملون ليقيموا للوطن مجده, أو لينشروا رسالة دينية, أو ليهيئوا لأبنائهم حياة أفضل, أو ما شاء لهم موقعهم الحضاري أن يعملوا من اجله… أقول انه ليكفى أن يبث في النفوس إيمان كهذا, ليجد العاملون ما يبرر عناء العمل.
1- هات مرادف ( دعامة – عناء ) ومضاد ( السأم – أفضل ) وجمع ( دعامة – معناها ) في جمل تامة
س: ما الجمال فيما يلي :
العمل دعامة ثقافية و حضارية صور الثقافة والحضارة ببناء يُبنى على دعامة العمل (هذا الينبوع الذى تنبثق منه العوامل): صور العوامل بالماء المتدفق من المنبع
(يسود السأم و القلق): صور السأم و القلق بشيئيين ماديين ينتشران (يسود): توحى بالانتشار, و استخدام الفعل المضارع يفيد الاستمرار
(ليقيموا للوطن مجده): صور المجد ببناء قوى يُبنى (السأم): توحى بالضيق و الملل ( يبث): توحى بكثرة الانتشار (القلق): توحى بالاضطراب و عدم الاستقرار
نيلنا العظيم
شعر : محمد التهامي
طــــف بالـــرمال وأحـــيها يـا نيل ما أنت ـ يا سر الحياة ـ بخيل
وانثر بها القبل العذاب على الثرى يبعـث مواتاً فوقـهـا التقـبـيـل
1- هات مرادف ( طف – يبعث ) ومضاد ( بخيل – مواتاً ) وجمع ( سر ) ومفرد ( القبل – العذاب )
2- اشرح البيتين شرحاً وافياً .
يناجي الشاعر النيل سر الحياة على أرض مصر طالباً منه أن يغمر بمائه رمال وصحراء مصر كلها ليبعث فيها الحياة فتنبت الزرع والنبات بمائه العذب الذي تشتاق إليه الرمال .
3- ما الجمال فيما يلي :
طف ـ أحيها ـ انثر : أفعال أمر غرضها التمني وفيها تصوير للنيل بشخص يا نيل ـ يا سر الحياة : أساليب نداء غرضها التعظيم وفيها تصوير للنيل بشخص
أجراك ربك بـالـحـياة وطالما نـبـتت حياة الناس حيث تسيل
وحباك قدرة صانع هذا الثرى فـمضـت يمينك للجبال تهيــل
فــإذا بها وهي الشوامخ تنحني وإذا بها في راحتيك سهــــول
وإذا الصحاري القفر تفـتح صدرها وتصول أنـت بـصدرها وتجول
وتحـيلهـا ـ وهي العبوس ـ بشاشة خضراء يقطر ريـقها المعسول
1- هات مرادف " حباك – تهيل " ومضاد " تنحني – القفر " ومفرد " راحتيك ) وجمع " القفر "
2- اشرح الأبيات شرحاً وافياً .
ترتبط الحياة على أرض مصر بوجود نهر النيل فأينما جرى النيل كانت حياة الناس حوله - ولقد منحه الله القدرة على نحت الجبال وتحويلها إلى سهول خصبة ـ وعندما تلتقي مياه النيل برمال الصحراء تتحول إلى جنة خضراء غنية بثمارها الحلوة المذاق
3- ما الجمال فيما يلي :
أجراك ربك بالحياة : تعبير يدل على ارتباط الحياة بالنيل طالما : تفيد الكثرة والدوام
نبتت حياة الناس حيث تسيل : صور حياة الناس بنبات ينبت حيث يجري النيل * مضت يمينك للجبال تهيل : صور النيل بإنسان له يد تفتت الجبال , وهو تصوير يوحي بقوة النيل * يقطر ريقها المعسول : صور رحيق الأزهار وطعم الثمار بالريق المعسول
وجــــــرى النماء وراء خطوك ما استوى
يـمضـي وإن مال الـمـسـير تـمـــــيـل
أبـــدعت حــــــــين بنيـــتــــها مزدانة
مـا فـاتـك الـتـزيـيـن والـتجـمـــيــل
والـــناس حــولك قـــد ملـكـت نفــوسهم
وتـحــيـرت فــيـما صـنعت عـقــول
1- هات مرادف " النماء – استوى " ومضاد " مزدانة – تحيرت " في جمل تامة .
2- اشرح الأبيات مبيناً فضل النيل على شعب مصر .
إن الخير والرزق الوفير يكثر ويزيد على أرض مصر حيث سار النيل ، كما أن النيل أبدع حين زين أرض مصر وجملها بالأزهار والورود الجميلة
أيها النيل العظيم لقد سيطر حبك على نفوس الناس حولك بعطائك العظيم وخيرك الوفير حتى احتارت العقول فيما صنعت من خير وقدمت من أفضال .
3- ما الجمال فيما يلي :
جرى النماء وراء خطوك : صور النيل بإنسان يسير والنماء والخير إنسان يسير وراءه أينما سار
ـ أبدعت حين بنيتها مزدانة : صور النيل بفنان مبدع يرسم لوحة لأرض مصر مزينة بالأزهار والورود
ـ (أجراك ـ ربك ـ حباك ـ يمينك ـ راحتيك ـ أنت ـ خطوك ـ أبدعت ـ حولك ـ فاتك) : استخدام صيغة الخطاب في هذه التعبيرات يفيد استحضار الصورة ,
الفعل الماضي في (أجراك,حباك,أبدعت) يفيد التأكيد
واليوم حـين رأيت شعبك قـد غدا
حــراً وأشـرق فـجـره المأمـول
لم ترضى أن يحيا بأرضك أهلهـا
والخـير فـي يـدهم هناك ضئيـل
فخـفـضت رأســك في سـمو بالغ
للـســد يـحـفـظ مـاءنـا ويـحـــــول
ويســيل خـيرك كلـه في أرضــنا
ما ذاك ـ يا سـر الحـياة ـ قلـيــل
1- هات مرادف ما يلى :
# غدا : أصبح # ضئيل :قليل ج : ضئول ـ ضئال
# خفضت رأسك : خضعت # سمو : رفعة وعلو
# بالغ : شديد ـ زائد # يحول : يمنع
المقصود باليوم : بعد ثورة يوليو
2- النيل مصدر عطاء .. وضح ذلك من خلال الشرح .
ويواصل النيل عطاءه بعد قيام ثورة 23 يوليو وجلاء الإنجليز عن مصر حيث أصبحت مصر حرة وبدأ شعبها في بناء مستقبلهم المشرق فلم يرضى النيل أن يعيش أهلها في فقر فانحنى أمام إرادة هذا الشعب وأُقيم السد العالي في مجراه ليحفظ ماء النيل من الضياع في موسم الفيضان لينتفع به أهل مصر ويزيد الخير
3- ما الجمال فيما يلي :
1ـ أشرق فجره المأمول : صور مستقبل مصر بالفجر المشرق 2ـ لم ترض : صور النيل بإنسان يرفض قلة الخير لأهله 3ـ فخفضت رأسك : صور النيل بشخص ينحني ويخضع من أجل توفير الخير لأهله , والفاء تفيد السرعة
ـ ( رأيت ـ شعبك ـ أرضك ـ رأسك ) : استخدام صيغة الخطاب تفيد استحضار الصورة
للرجال نصيب وللنساء نصيب
قال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً (29) ومن يفعل ذلك عدواناً وظلماً فسوف نصليه ناراً وكان ذلك على الله يسيراً 30 إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلاً كريماً (31) ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسوا وللنساء نصيب مما اكتسبن واسألوا الله من فضله إن الله كان بكل شيء عليما (32) ولكل جعلنا موالي مما ترك الوالدان والأقربون والذين عقدت أيمانكم فآتوهم نصيبهم إن الله كان على كل شيء شهيداً (33)
1- هات مرادف " عدواناً – نكفر " ومضاد " تراض – تنهون " ومفرد " كبائر – موالي " وجمع " رحيم – شهيد "
2- بين ما ترشد إليه الآيات الكريمة ؟
يوجه الله ـ عز وجل ـ النداء للمؤمنين مبيناً لهم بعض الأحكام :
1ـ ينهاهم عن أخذ أموال الناس والاعتداء عليها ظلماً بغير حق مثل (السرقة والنصب والغش والربا والرشوة) ويبين لهم الطريق الصحيح لتبادل المال وهو التجارة المشروعة والتي تقوم على أساس التراضي بين الطرفين
2ـ ينهاهم عن قتل النفس بالانتحار أو قتل الناس ظلماً وعدواناً
3ـ وعقاب من يرتكب مثل هذه الذنوب الكبيرة التي نهى الله عنها العذاب الشديد في نار جهنم
4ـ وثواب من يبتعد عن هذه الذنوب الكبيرة يغفر له الله صغائر الذنوب ويُدخله الجنة برحمته
5ـ ينهاهم عن تمني ما خص الله به بعضهم من أمور الدنيا أو الدين لأن ذلك يؤدي إلى التحاسد والتباغض , 6ـ يأمر الله بتوزيع الميراث بالعدل على الذين يستحقونه كما شرع الله , وإن الله شاهد عليكم ويراقب أفعالكم وسوف يجازيكم عليها .
3- ما الجمال فيما يلي :
ـ يا أيها الذين آمنوا : نداء غرضه التنبيه وفيه تكريم
ـ لا تأكلوا أموالكم : نهي غرضه التحذير , وعبر عن أخذ الأموال بالأكل لأن أفضل المال الطعام , وعبر بكلمة (أموالكم) عن أموال الغير ليدل على أن المؤمنين أخوة ومالهم واحد
ـ إن الله كان بكم رحيماً : تعبير مؤكد بإن , وفيه بيان لسبب النهيين السابقين , و كلمة (رحيما) صيغة مبالغة تفيد الاستمرار والكثرة
ـ لا تقتلوا أنفسكم : نهي غرضه التحذير
ـ للرجال نصيب ـ للنساء نصيب:تقديم الجار والمجرور يفيد التخصيص والتأكيد وبين الرجال والنساء تضاد
ـ اسألوا الله : أمر غرضه النصح والإرشاد
ـ من فضله : تعبير يدل على كثرة نعم الله وفضله
تحية للمرأة
شعر : أحمد شوقي
قم حي هذى النيرات حي الحسان الخيرات
واخفض جبينك هيبة للخـرد المتخـفــــرات
1- هات مرادف " النيرات – المتخفرات " ومفرد " الحسان – الخرد " ومضاد " اخفض - هيبة "
2- اشرح البيتين شرحاً أدبياً .
يطلب الشاعر من المخاطب أن يقف تحية لهؤلاء النسان الجميلات المشرقات اللاتي يفعلن الخير وأن يتواضع ويخفض جبينه احتراماً لهؤلاء البنات المحتشمات .
3- ما الجمال فيما يلي :
ـ قم ـ حي : كل منهما أسلوب أمر الغرض منه النصح والإرشاد وجاء الأمر للمفرد يوحي بأن كل سامع مقصود بالأمر , والفعل الثاني تعليل وسبب للأول , وتكرار الفعل حي للتأكيد
ـ هذى النيرات : تصوير للنساء بأعمالهن المشرقة بالأقمار المنيرة , وكلمة النيرات توحي بالإشعاع والنور
ـ الحسان : توحي بالحسن والجمال 4ـ الخيرات : توحي بالخير الكثير 5ـ الخرد : توحي بصغر السن والحياء ـ المتخفرات : توحي بالوقار والهيبة
رضــن التــجارة والسيـــــا سة والشــئون الأخريـات
والنفع كيف أخــــــذن فـــي أسبــابـــه مـتعــــــاونـات
أقــــــبلن يبنين المنــــــــا ئر للنجــــاح مـــــوفـقــــات
للصـــــــــالحات عقائـل الـــــــ وادي هوى في الصــــالحات
1- المفردات :
رضن : ذللن والمراد مارسن # الشئون الأخريات الأمور الأخرى كالتعليم والتمريض وغيره
أخذنا أسبابه : بدأن وسائله # المنائر : مصدر الضوء م : المنارة # للصالحات عقائل : فضليات م : عقيلة # الوادي :المراد (وادي النيل) ج : وديان ـ أودية
2- اشرح الأبيات مبيناً مدى نجاح هؤلاء النساء .
هؤلاء النساء مارسن الأعمال المختلفة فبرعن في التجارة والسياسة والأعمال الأخرى مثل التدريس الطب
ـ وهؤلاء النساء يقصدن بهذه الأعمال خدمة المجتمع وتحقيق النفع العام وقد أخذن في سبيل تحقيق ذلك بأسباب ووسائل النجاح من تعاون وعلم وتدريب وخبرة
ـ أقبلن على العمل بجد وإخلاص فحققن النجاح التفوق فكن منارات يهتدي بها الآخرون في طريق التقدم
ـ هؤلاء السيدات الصالحات الفضليات من بنات وادي النيل كلهن حب للأعمال الصالحة النافعة للمجتمع
3- ما الجمال فيما يلي :
ـ رضن التجارة والسياسة : صور التجارة والسياسة
بحيوانات تحتاج إلى ترويض للسيطرة عليها والتحكم فيها وهو يوحي بالمصاعب في هذه الأعمال , وكلمة (رضن) توحي بتمام السيطرة والتحكم في هذه الأعمال
ـ النفع : كلمة شاملة توحي بتعدد مجالات الخير والفائدة في الأعمال
ـ كيف أخذن في أسبابه : استفهام غرضه الإعجاب بقدرة المرأة على اقتحام ميادين العمل وتقديم النفع
ـ أقبلن : توحي برغبتهن وحبهن للعمل
ـ يبنين المنائر : تصوير الأعمال العظيمة بالمنائر
(المنائر) توحي بالاهتداء والنور
- عقائل : توحي بالوقار والاحترام ـ الوادي : توحي بجميع الأماكن
الله أنـبتهـن فــــــــــي طـاعـاتـه خـيـر النـبـات
فأتين أطيب ما أتــــــى هر المناقب والصفـــــات
لم يكف أن أحســن حتى زدن حـــــض المحـصـنات
مصــــر تـجــدد مـجـدهـا بنسائـهـا الـمتـجــــددات
1- المفردات :
أنبتهن : أنشأهن خير النبات # زهر :نور النبات م:زهرة # المناقب : المفاخر م:المنقبة # حض : حث المحصنات : المحصنات م:المحصنة # تجدد : تستعيد مجدها : شرفها # المتجددات : المتطورات
2- اشرح الأبيات السابقة .
لقد أنشأ الله هؤلاء النساء نشأة طيبة – فأقبلن على الأعمال العظيمة – ولم يكتفين بعملهن الصالح حتى أخذن في حث النساء المتزوجات على العمل الصالح النافع للوطن – فمصر تجدد مجدها وحضارتها بفضل نسائها المتجددات الساعيات إلى التقدم والرقي .
3- ما الجمال فيما يلي :
ـ الله أنبتهن : تصوير النساء بالنبات الطيب الذي أنبته الله وفي النبات جمال المنظر وحسن الفائدة
- في طاعاته : توحي بالاستقامة والصلاح ـ خير النبات : توحي بالإثمار والإفادة
ـ فأتين أطيب ما أتى ....... : البيت كله نتيجة لما قبله
ـ زهر المناقب : تشبيه المناقب بالزهر وفي الزهر بهاء وجمال وطيب عطر
ـ زدن حض المحصنات : تعبير يدل على بذل الجهد في دعوة النساء إلى العمل
ـ مصر تجدد مجدها : تصوير مصر بالكائن الحي ال1ي يجدد نشاطه وتصوير المجد بالخلايا المتجددة
إلى ابنتي حياة
للكاتب : إبراهيم عبد القادر المازني
( في بعض الأحيان أكون جالساً إلى مكتبي قبل طلوع الشمس وأمامي الآلة الكاتبة أدق عليها وأرمي بورقة إثر ورقة وإلى جانبي فنجان القهوة أرشف منه وأذهل عنه فأحس راحتيك الصغيرتين على كتفي فأدير وجهي إليك وأستمد من ابتسامة عينيك النجلاوين وافترار ثغرك النضيد ما أفتقر إليه من الجلد والشجاعة وأدفع يدي فأطوقك بزراعي وأضمك إلى صدري وألثم خدك الصابح وأمسح على شعرك الأثيث المرسل على ظهرك وجانب محياك الوضيء وأملأ عيني بحسنك وأنشر في كهف صدري المظلم نور البشر والطلاقة )
الأحيان : الأوقات م : حين # إثر : بعد # أذهل عنه : أغفل عنه x أنتبه له # راحتيك : كفيك م : راحة
النجلاوين : الواسعتين م : نجلاء ج : نجلاوات ـ نجل افترار : ابتسام # ثغرك : فمك ج : ثغور الوضيء : الجميل ج : وضاء ـ أوضياء # محياك :وجهك #
مواطن الجمال :
ـ أذهل عنه : (صورة واقعية ) تدل على الاستغراق في العمل - ( أدق ـ أرمي ـ أرشف ـ أذهل ) : أفعال مضارعة تدل على الاستمرار واستحضار الصورة
ـ فأدير وجهي إليك : (صورة واقعية ) تدل على اهتمام الأب بابنته وحسن استقباله لها والفاء تفيد السرعة
4ـ ابتسامة عينيك النجلاوين : تصوير بريق العينين بالابتسامة وهو يدل على جمال العينين
5ـ أنشر في كهف صدري المظلم نور البشر والطلاقة : تشبيه صدره بالكهف المظلم من كثرة الهموم , وبين ( المظلم ـ نور ) تضاد يوضح المعنى ويقويه , وبين ( البشر ـ الطلاقة ) ترادف يؤكد المعنى ويقويه
( فتدفعين ذراعك الغضة وتتناولين ببنانك الدقيقة ورقة مما كتبت وترفعينها أمام عينيك وتزوين ما بينهما وتتخذين هيئة الجد الصارم وتفيضين على نفسك السمحة العطوف ـ وأنت مضجعة على ذراعي ـ سمتاً وأبهة تغريان بالابتسام , فتطيب نفسي بسرورك الصامت , ثم أسمع ضحكتك الفضية , وأراك تغطين وجهك الحلو بالورقة فأشعر بالفرح … ثم تعتدلين على ساقي , وتدفعين ذراعيك فتطوقين عنقي , ثم تثبين إلى قدميك خفيفة مرحة , وتخرجين وقد خلفت في صدري انشراحاً , وفي روحي خفة , وفي نفسي شغوفاً , وفي عقلي قوة , وفي أملي بسطة واتساعاً , وفي خيالي نشاطاً )
الغضة : الطرية الناضرة # بنان : أطراف الأصابع م : بنانة # تزوين : تقطبين # هيئة : شكل ـ صورة الجد x الهزل # السمحة : الكريمة ج : السماح # العطوف : الحنون x القاسية # سمتاً : سكينة ووقاراً أبهة : عظمة x حقارة #
مواطن الجمال :
1ـ الغضة : توحي بالرقة والنعومة
2ـ فتطيب نفسي : الفاء تفيد السرعة , والعبارة نتيجة لما قبلها
3ـ سرورك الصامت : تصوير السرور بإنسان صامت
4ـ ضحكتك الفضية : تصوير الضحكة بالفضة وهو يدل على مدى صفائها ورقتها
5ـ فأشعر بالفرح : نتيجة لما قبلها والفاء تفيد السرعة
6ـ تخرجين وقد خلفت في صدري انشراحاً ... : تعبير يدل على الأثر الحسن الذي تتركه الابنة على أبيها , وتكرار حرف العطف الواو يدل على تعدد الآثار التي تركتها الابنة على أبيها
7ـ ( في صدري انشراحاً ـ في قلبي رضا ـ في روحي خفة ـ في نفسي شغوفاً ـ في عقلي قوة ـ في أملي بسطة ـ في خيالي نشاطاً ) : تساوي في الجمل يعطي نغماً موسيقياً
8ـ بسطة ـ اتساعاً : ترادف يؤكد المعنى ويقويه
من ملامح الشخصية المصرية
ربوع :أماكن م/ربع # متمدينة : متحضرة
تشييد : بناء # يوقر : يحترم×يهين
المآثورة : الموروثة عن الأجداد
خصيصة : صفة ج/ خصائص
 يتميز الشعب المصري بقدم الحضارة في بلاده ووحدة تاريخه و أرضه منذ ألاف السنين فهو من أقدم شعوب العالم
وهوأول صانع للحضارة والمدنية سبق العالم اكتشاف الزراعة – وبناء المدن - ووضع نظام الدولة
س1 : اذكر صفات الفلاح المصري ؟
1. يتمسك بكل ما هو قديم بدليل أدوات الزراعة التي ترجع إلى عهد الفراعنة
2. يرتبط الفلاح بأرضه وبيته وقريته .
3. يحترم كل ما هو قديم . ويحترم الآباء والأجداد كبار السن .
4. يتمسك بالأقوال المأثورة ويحفظ الكثير من الأمثال الشعبية .
س2 : الشعب المصري شعب متدين . فما سبب ذلك ؟
لأن الوطن العربي مهد الأديان السماوية
ومصر قلب العروبة لذلك كان شعبها يحب
التدين وهو شعب متسامح غير متعصب .
س3 : ما هي مظاهر الوطنية والفداء في الشعب المصري :-
يتمسك بأرضه ووطنه حتى الموت في حالة
هجوم عدو يهب الشعب المصري هبة رجل
واحد للدفاع عن وطنه و الكل يتسابق
للاستشهاد لا فرق بين رجل وامرأة
أهم خصائص الشخصية الوطنية
1 - التدين 2 - الوطنية والفداء 3 - الجمع بين الحزن والفكاهة
2 - الجار قبل الدار
يقصدون :يتجهون #حوانيت : دكاكين م / حانوت # يبدو : يظهر × يختفي هيأه : جهزه
 كانت البلدة صغيرة هادئة ساكنة صباحها كمسائها وليلها كنهارها , الأولاد يذهبون إلي مدارسهم والتجار إلي الحوانيت والفلاحون يذهبون إلي مزارعهم
 السيد عوض عياد رجل يبدو عليه الصلاح وهو تاجر كبير من الأغنياء اشتري قصرا كبيرا قريبا من الأراضي الزراعية هيأه وأعد

في مدخله صالة فسيحة ولم يمض غير وقت قليل حتى جري اسمه علي ألسنة البلدة كلها .
 الشيخ عبد الرحمن الأمين هو رجل يتصف بالطيبة والسماحة كان له بيت كبير بجوار قصر السيد عوض
س1 : كيف توطدت العلاقة بين السيد عوض عياد وجاره ؟
 كل يوم يخرج أبناء الشيخ عبد الرحمن مع أبناء السيد عوض فيلعبون معا
 إذا سافر أحدهما أو غاب وجد أبنائه في الأخر أبا يلبي طلباتهم ويضع نفسه في خدمتهم فعاش الأولاد متحابين كأنهم إخوة وأخوات  كانوا يتبادلان الهدايا و التهاني
إذا مرض فرد من الأسرتين عم الحزن الأسرتين جميعا حتى يشفي الله المريض .
 ماذا نتعلم من هذا الدرس ؟
هذا الموضوع الاجتماعي نتعلم منه
1. ضرورة اختيار الجار قبل الدار ( فالجيرة الطيبة لا تقدر بمال )
2. مشاركة الآخرين في مناسبتهم المختلفة
3. الوقوف بجوار المحتاجين
4. الإنسان في حاجة إلى روابط طيبة وعلاقات حسنة مع الناس .
3- أمجادنا بين الماضي و الحاضر
الشريف : عظيم المنزلة × وضيع # الشريف : ج شرفاء # يستر : يخفى × يظهر النحو : الاتجاه ج. أنحاء # الزهو :التعاظم أسمى : أعلى – ارفع # المنزه : البعيد عن الشبهات # السلف : السابقون × الخَلف
 يحب الإنسان الفخر لأنه يظن أنه يعطيه مكانة في المجتمع  يفتخر الإنسان بماله أو علمه أو عمله أو بآبائه أو غير هذا .
 الفخر الشريف إذا كان الفخر بالشيء الشريف رغبة فى تصحيح فكرة غير صحيحة أو إيضاحاٌ لشيء لو يكن معلوماٌ لمن نفخر أمامهم لا رغبة فى التعالى .
ويكون غير مقبولا إذا كان رغبة في التعالي والتكبر
 لمصر ماضيان تفخر بهما …… ا
ا لماضي الفرعوني نفخر بعلمهم وفنهم وسبقهم . الماضي العربي وما به من حضارة دينية و علمية و أدبية والفتوحات الشريفة
 ويكون الفخر ضرورة
ذا كنا نكشف به عن تاريخ الأمة ونعلم الناس ما لا يعلمونه عن حضارتنا
س : كيف كانت حياة السابقين ؟
 هؤلاء السلف صنعوا ما صنعوا من أجل حياتهم ليجعلوها أكثر قدرا ونفعا فلم يكن للفراعنة أهرام سبقتهم لكنهم هم الذين بنوا وعمروا في الأرض ولم يكن عمرانهم ليزول بزوالهم وإنما بقي حتى يومنا .
 كذلك العرب لم يكن لهم تاريخ وماضي عظيم يفخرون به وإنما امتدت حضارتهم إلى غيرهم لأنهم كانوا على إخلاص لله وفهم للعلم والعمل
س: كيف استطاع الإنسان أن يجمع بين الفخر بالماضي والفخر بالحاضر ؟
@ أن يسير على طريق من سبقوه ويوجه العقل هنا وهناك (يبحث ويتأمل في كل شيء) @ أن يساير العصر الذي يعيش فيه ( ليصنع لنفسه حاضرا يفخر به )
4 - رفاعة الطهطاوي
الجدارة : الاستحقاق # أفاقت :
استيقظت من غفلتها # المنشودة : المطلوبة
متحفزا: مندفعا # كبوتها : تأخرها
ثمين : غالى × رخيص : # توسم : تخيل – توقع # يُشيد : يمدح × يذم # زاخر :مملوء
أولى : أعطى # رجاء : أمل × يأس
س: من هو الشيخ حسن العطار ؟و بم تميز ؟
هو أستاذ رفاعة الطهطاوي في الأزهر الشريف أديب مرموق يتميز بأن له عقلية تقدمية تؤمن بالتطور وتتطلع لكل جديد 0
 ساعده علي التدريس في الأزهر
ساعده ليعمل إماما دينيا لبعض فرق الجيش
 أراد محمد علي أن يرسل بعثة تعليمية إلي فرنسا للتزود بالعلم فأشار علية الشيخ حسن العطار بترشيح رفاعة الطهطاوي ليكون إماما دينيا علي طلاب البعثة 0
س : ما مظاهر اهتمام مدير البعثة الفرنسية برفاعة ؟ ولماذا ؟
 جعله موضع عنايته " اهتمامه " الخاصة لأنه توسم فيه الذكاء و حتى يكون همزة الوصل " حلقة اتصال " بين ثقافة الغرب وعقلية الشرق
س : ما هي أهم أعمال رفاعة ؟
عمل علي إصلاح المجتمع المصري بتعليم الشعب فقد عاد ليدرس وينشئ المدارس و إعداد تلاميذه ليكونوا أساتذة للجيل الصاعد ومترجمين (لنقل المعرفة الغربية للغة العربية)
س : وجدت مصر في رفاعة صانع نهضتها بعد كبوتها . وضح
1. عاد رفاعة ينشر المجلات والصحف – ويبسط العلوم – ويهدم الآراء الفاسدة وينشر فاهتم اهتماما كبيرا باللغة العربية وإثرائها حتى تتمكن من استيعاب العلوم الجديدة.
 أول من نادي بتعليم البنات إنشاء مدرسة الألسن
 لتبصير أمته بروعة الماضي وخصوبة
الحاضر ورجاء المستقبل
أهم الكتب التي ألفها الشيخ رفاعة الطهطاوي :تخليص الإبريز في تلخيص باريز
1. معجم المصطلحات العلمية الحديثة
2. نهاية الإنجاز في تاريخ ساكن الحجاز
س : ما المهمة التي قرر الشيخ رفاعي أن يتولاها بعد عودته ؟
مهمة بعث الحياة في عقل هذه الأمة اعتمادا على أصولها العريقة وظهر ذلك في الترجمة
س : ما هي إنجازات رفاعة الطهطاوي في الصحافة والتأليف
الإشراف على صحيفة الوقائع المصرية وجعلها تصدر باللغة العربية بدلا من اللغة
التركية - أصدر مجلة روضة المدارس وهى أول مجلة ثقافية وفكرية وأدبية فى مصر
اعز كنوز مصر ثروتها البشرية
مة المتاحة : الممكنة # أنواط أوسمة م. نوط
ذاع صيته : اشتهر # شجية : عذبة حاز :مَلَك نبغ : برع # الإتقان : الجودة فائقة متميزة
إطار مجال ج. أُطُر الأفذاذ :البارع المتفرد فذ
التفاوت : الاختلاف × التوافق# الآفاق : أنحاء العالم م. أفق # سخاء : كرم
"مجدى يعقوب جراح عالمى" ولد بالقاهرة عام 1933 وتخرج فى كلية الطب عام 1956 م وبدأ عمله فى مستشفى القصر العينى بالقاهرة. ونبغ فى مجال جراحة القلب و زراعة قلب صناعى مكان القلب الطبيعى التالف وتشغيل الدورة الدموية بصورة عادية , وقد أجرى فى هذا المجال اكثر من ستمائة عملية جراحية.
المراكز التى شغلها
 عمل أستاذا لجراحة القلب بجامعات أمريكا و مستشفياتها عُين رئيسا لمركز جراحة القلب و الرئتين فى معهد القلب بجامعة لندن عام 1987م  عمل أستاذا لجراحة القلب بجامعات السويد
الأنواط التى حصل عليها
1- منحته مصر نوط الواجب الأول ووسام الجمهورية فى يوم الطبيب عام 1988م
2- حصل على العديد من الأنواط و شهادات الدكتوراه الفخرية من جامعات العالم المختلفة
 فاروق الباز باحث فى علوم الفضاء
ولد فى محافظة الشرقية عام 1938م و تخرج فى كلية العلوم قسم الجيولوجيا عام 1961م و عمل مدرسا بجامعات مصر و ألمانيا و أمريكا.
المراكز التى شغلها
1- مدير مركز أبحاث دراسات الأرض والكواكب بأمريكا  رئيس مركز أبحاث الفضاء و الاستشعار عن بُعد بأمريكا
2- كان عضوا فى المجموعة التى اختارت موقع هبوط بعثة "أبوللو" على سطح القمر
3- رئيس مركز تدريب رواد الفضاء
الأنواط التى حصل عليها
1- نوط الإنجاز العلمى الاستثنائى من أمريكا
2- العديد من شهادات الاستحقاق
 "أم كلثوم اشهر مغنية عربية" وُلدت فى إحدى قرى محافظة الدقهلية عام 1910م و حفظت القرآن الكريم منذ صغرها و أدرك مدرسوها أنها تتمتع بصوت قوى و نبرات شجية و لذلك انتقلت إلى القاهرة و تحولت من أداء الأناشيد الدينية إلى الأغاني الشعبية.
قناة السويس بين مصر والعالم
فرض : الزم ـ أوجب # بؤرة : وسط ج. بؤر
ممارسة : مزاولة # سواعد : أيدي م. ساعد
اثر سلبى : اثر ضار # النفط : البترول
المجاور : القريب : أصيل : ثابت وقوى ج (أصَل ـ آصال ـ أصلان أصائل # أثناء : م ( ثِّنَىُ ) # أمهر : أبرع # العملاقة : الضخمة # نحرص : نمسك قوة ×تفرط
س ما الذي فرضه موقع مصر عليها ؟
موقع مصر المتميز بين دول العالم فرض عليها أن تكون حارسا أمينا لهذا الموقع فلم تتخذ منه قاعدة تفرض منها سيطرتها على دول العالم القريب والبعيد .
س ما الأثر السلبي لاكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح ؟
اكتشاف رأس الرجاء الصالح كان له أثر سلبي على اقتصاد مصر حيث تحولت معظم البضائع إلى الطريق الجديد مما حرم أبناء مصر من مصدر رزق كانوا يعتمدون عليه في تدبير شئون حياتهم .
@ ما أهمية موقع مصر قبل حفر القناة ؟
كانت طريق البريد بين أوروبا و مستعمراتها فى الشرق حيث كان يجمع بين الطريق الصحراوى بالقوافل وطريق فرع النيل بالمراكب وميناء الإسكندرية فكان يمر بين السويس والقاهرة والإسكندرية .
س: ما أهمية قناة السويس لمصر والعالم ؟
1- جاءت لتصل البحر الأحمر والمتوسط مباشرة ودون انقطاع .
2- عملت على حماية البضائع من السرقة و والتلف بسبب تكرار الشحن والتفريغ .
3ـ قناة السويس جعلت مصر فى وسط خريطة العالم وأعادت الشرق العربي إلى قلب الدنيا كما وضعت يد مصر على نبض العالم وفتحت لها نافذة جديدة على الدنيا .
س: ما تأثير قناة السويس على الجانب الاقتصادي والمدن الداخلية ؟
 أن قناة السويس غيرت من أهمية الموانئ الساحلية وكذلك المدن الداخلية نفسها فزادت أهمية ميناءي السويس و بور سعيد و خفضت الضغط على ميناءي الإسكندرية و دمياط.
س : ما واجبنا نحو القناة ؟
 تعتبر القناة من أهم ثروات مصر الغالية يجب الحرص عليها ورعايتها ومواصلة تطويرها لتؤدي دورها في خدمة العالم والبشرية فهى التى حفرت بسواعد أبناء مصر فقناة السويس هدية من الله إلى مصر وهدية من مصر إلى العالم .
سيناء العراقة والطبيعة والقداسة
العراقة : الأصالة # خليج امتداد من الماء في اليابسة
# التراث : الميراث # بقاع أماكن م / بقعة
# المنتجعات المنتزهات م / منتجع
دعم :تقوية # تكمن: تختبئ # تزخر : تمتلئ
نقبوا :بحثوا – فتشوا # تحويه : تضمه
الترويح : الترفيه وطلب الراحة # أخاذ جذاب
س1 : لماذا تعتبر سيناء كنزا سياحيا عظيما لمصر ؟
لما بها من معالم سياحية مقدسة مثل : جبل الطور وعيون موسى وجبل سيناء ودير سانت كاترين كما أنها تتمتع بالطبيعة الجميلة والشواطئ الفاتنة وبها القرى السياحية لحديثة .
س 2: اذكر اهم المقومات للأماكن السياحية
التاريخ العريق – الطبيعة الساحرة- الأرض المقدسة .
@ تتميز شرم الشيخ بأنها مصيف ومشتى عالمي لجوها المعتدل طول العام ولذلك يكثر فيها 1- الرحلات البحرية إلى الجزر المنتشرة في الخليج والبحر الأحمر .
2-الرحلات الكشفية إلى الوديان والواحات القريبة بالسيارات أو على ظهور الجمال .
@ ترعة السلام التي تنقل ماء النيل إلى سيناء عبر أربعة أنفاق ضخمة تمر تحت قناة السويس , مما يؤدي إلى زراعة مئات الآلاف من الأفدنة وتكوين مجتمعات عمرانية جديدة فتفتح بذلك طريقا لزيادة الإنتاج وزيادة الدخل القومي لمصر وتنقل نحو مليون مواطن يزرعون مئات الآلاف من الأفدنة .

منزلة المرأة
أهم المفردات
ملاك أمره : خلاصته # مزايا: مميزات ×مساوئ
تبسط: تنشر × تقبض # مستودعا ;مكانا
لحفظ الودائع يخفق :ينبض # تفتقده : تتطلبه عند غيابه الإيثار: تفضيل الغير × الأثرة أسدتها:أعطتها # الدأب – المثابرة المداومة
– الاستمرار #جوانحه ضلوعه م / جانحة
ملل : سأم × صبر # متبرمة : متضايقة
الفاني : الضعيف # تكلؤه : ترعاه – تحفظه كلل : تعب × راحة # التبعة : المسئولية ج / تبعات # تؤنه : تلاطفه وتزيل وحشته
س1 : المرأة سر حياة الرجل " فلا يستطيع الرجل أن يعيش بغيرها ..... وضح ذلك .
المرأة هي سر حياة الرجل فهي الأم التي ترعاه طفلا وهي الأخت التي تعطف عليه وهي الزوجة التي تشاركه في حياته وتقف بجانبه وهي الابنة التي تمنحه عطفها ورعايتها وهو شيخ كبير .
س2 : كيف تعتني الأم بطفلها ؟ وما فوائد الرضاعة الطبيعية تحيط الأم طفلها برعايتها وحنانها وتمد عليه جناح رحمتها ورقتها وتسهر عليه ليلها وترعاه في نهارها وتتحمل الآلام والمتاعب من أجلهم دون ملل أو ضيق وتفضله على نفسها .
فوائد الرضاعة الطبيعية أثبتت البحوث العلمية أن الرضاعة الطبيعية هي أنسب غذاء للطفل الرضيع فتحمي الأطفال من الأمراض كثيرة .
1- لبن الأم يعطي الأطفال مناعة طبيعية .
2- ثبت أن الأطفال الذين يتغذون على لبن الأم لمدة ستة أشهر يتفوقون في ذكائهم وقدراتهم العلمية على الذين يتغذون على الألبان الصناعية
س3 : ما الذي يمكن أن تقوم به الزوجة الصالحة نحو زوجه
avatar
أبوسارة
عضو كويس
عضو  كويس

عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 08/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مراجعة شاملة

مُساهمة  youge188 في السبت يناير 16, 2010 12:42 pm

بارك الله فيك
avatar
youge188
عضو كويس
عضو  كويس

عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 21

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى