مدرسة منشاة القناطر الاعدادية
رسالة الى الطالب
يجب علينا كاعضاء فى المدرسة
ان نساعد فى تقدم المدرسة

المصادر الرباعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المصادر الرباعية

مُساهمة  سليمان محمد في الإثنين فبراير 15, 2010 9:07 pm

الدرس الأول : مصادر الأفعال الرباعية
المصدر : كلمة تدل على الحدث دون الدلالة على الزمن .
لاحظ الفرق بين قاتل ، مقاتلة
زن الكلمات الآتية :
الكلمة وزنها الكلمة وزنها الكلمة وزنها
تعليم تضحية اضطرب
إجراء اجتماع إجابة
تأييد استغلال إقامة
تقاسم صناعية استحسن
ازدياد متعاون ناصح
تواعد مستخرج محاضر
مكرم انتصر منشار
معروف دفاع انكسار
تربية موارد زائر
مساهمة استغناء مطبخ
الفعل الرباعي يأتي على أربعة أوزان :
فعلل ........... زلزل ، وسوس ، بعثر ، دحرج ، قشعر ، طمأن ، لعثم ، هدهد ...
أفعل ........... أحسن ، أحضر ، أصلح , .............
فاعل ........... قاتل ، دافع ، سامح ، ..............
فعّل ............ علّم ، قدّم ، ربّى ، ................

س : هات من عندك مئة فعلاً رباعيا و زنها .










والآن إلى الدرس كيفية صياغة المصدر الرباعي
إذا كان الفعل على وزن فَعْلَلَ وهو غير مضعف فمصدره على وزن فَعْلَلَةً مثل :
الفعــــــــــل مصـــــــــدره الفعـــــــــــــل مصـــــــــــــدره
زخرف زَخْرَفَة زركش زركشة
دحرج دحرجة بعثر بعثرة

 إذا كان مضعفا يكون مصدره على وزن ( فِعلال ) أو ( فَعْللة ) مثل :
الفعــــــــــل مصـــــــــدره الفعـــــــــــــل مصـــــــــــــدره
زلزل زلزال أو زلزلة وسوس وسواس أو وسوسة
حمحم حمحام أو حمحمة هدهد هدهاد أو هدهدة

إذا كان على وزن ( أَفْعَلَ) صحيح العين واللام فمصدره على وزن ( إِفْعَال ) بكسر الهمزة مثل :
الفعــــــــــل مصـــــــــدره الفعـــــــــــــل مصـــــــــــــدره
أكرم إكرام أَشْرَف إشراق
أقبل إقبال أحسن إحسان

ملحوظة 1 : إذا كان الفعل على وزن ( أَفْعَلَ ) وعينه حرف علة تحذف ألف إفعال ويعوض عنها بـ ( تاء مربوطة آخر الفعل ) فيكون وزنه على ( إفعلة ) مثل :
الفعــــــــــل مصـــــــــدره الفعـــــــــــــل مصـــــــــــــدره
أقال إقالة أعان إعانة
أقام إقامة أشار إشارة

ملحوظة 2 : إذا كان الفعل على وزن ( أَفْعَلَ ) معتل الآخر قلب حرف العلة همزة فى المصدر :
الفعــــــــــل مصـــــــــدره الفعـــــــــــــل مصـــــــــــــدره
أعطى إعطاء أنهى إنهاء
أهدى إهداء أبقى إبقاء

 إذا كان الفعل على وزن ( فَاعَلَ ) فمصدره على وزن ( فِعَال ) أو ( مُفَاعَلَة ) :
الفعــــــــــل مصـــــــــدره الفعـــــــــــــل مصـــــــــــــدره
جادل جدال / مجادلة ناقش نقاش / مناقشة
حاسب حساب / محاسبة خاصم خصام / مخاصمة
إذا كان الفعل على وزن ( فعَّــل ) صحيح الآخر فمصدره على وزن ( تفعيل )
الفعــــــــــل مصـــــــــدره الفعـــــــــــــل مصـــــــــــــدره
عرّف تعريف دقّق تدقيق
نسّق تنسيق كسّر تكسير

ملحوظة : إذا كان الفعل على وزن ( فعَّل ) وكان معتل الآخر فمصدره على وزن ( تَفْعِلَة )
الفعــــــــــل مصـــــــــدره الفعـــــــــــــل مصـــــــــــــدره
زكّى تزكية ربّى تربية
قوّى تقوية نمّى تنمية
انتبه لنفسك،
السؤال المعتاد في هذا الدرس :
استخرج مصدرا رباعيا ، وزنه ، وبين سبب مجيئه على هذا الوزن .
الإجابة : ابحث عن كلمة على أحد الوزان الآتية :
( إفعال ، فعال ، تفعلة ، فعللة ، إفعلة ، مفاعلة ، فعلال ، تفعيل )
وتكون الإجابة بالطريقة الآتية :
جاء المصدر ( ) على وزن ( ) لأنه جاء من الفعل ( ) على وزن ( )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استخرج المصادر الرباعية و زنها و بين سبب مجيئها على هذه الصورة :
إن زلزال الجهل الذي يضرب المجتمع من حولنا يجب أن نعمل جميعا على إيجاد مكافحة فعالة للقضاء عليه ، وتحاول وزارة التربية و التعليم إقامة نظاما فعالا ولكننا نظن أن الأمر يحتاج لتقديم كل الجهد من جميع لجهات من أجل إعطاء هذا الموضوع الأهمية اللازمة .
avatar
سليمان محمد
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
العمر : 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى